التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التواصل في الاسلام ومبادئه

التواصل في الإسلام 

حث الإسلام على التواصل، والذي يعني في مدلوله التفاعل الإيجابي بين طرفين أو مجموعة أطراف باستعمال الحواس الخاصّة بالتواصل، سواء كان ذلك على مستوى الأفراد أو على مستوى المجتمعات والدول، وذلك بتوجيه الأخلاق الإسلامية للإحسان في العلاقات الاجتماعيّة على مختلف الأصعدة لتحقيق معاني التواصل، وفيما يأتي عرض لبعض مبادئ وسبل الإسلام في تحقيق ذلك، وكذلك عرض لبعض آثار التواصل الإيجابي بين الناس.


مبادئ التواصل في الإسلام

  1. صلة الرحم، ففي ذلك مبدأ عظيم وهام للتواصل بين الأقارب. 
  2. الحث على تبادل الزيارات، وذلك من خلال بيان فضل التزاور في الله. 
  3. الحث على زيارة المريض والدعاء له بالشفاء التحذير من الهجران والقطيعة بين المسلمين.
  4. الحث على حسن الجوار، ففي ذلك مظهر إيجابي لحسن التواصل السلوكي بين الجيران، فقد حث الإسلام على حق الجوار حتى لو كان الجار غير مسلم. 
  5. الحث على فض النزاعات بين المسلمين متى وقعت، وتفصيل خطوات الصلح بينهم، وذلك في قوله تعالى:(وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا) [الحجرات:9 ] فالآية تحرص على تماسك المجتمع المسلم، وتواصله مع بعضه البعض. 
  6. الحث على تبادل الهدايا، فالهديَّة وسيلة عظيمة في التواصل، لقوله صلى الله عليه وسلّم: (تهادوا تزدادوا خيرًا وقال أبو بكرٍ حبًّا) الزيارات المشروعة للموتى في قبورهم، فقد شرع الإسلام زيارة القبور، وردُّ السلام على أهلها لما في ذلك من أثر عظيم للحي والميت على حدّ سواء. 
  7. التواصل بين الدول والكيانات غير المعادية، فقد اهتم الإسلام بحسن التواصل معهم ووضع الأنظمة واللوائح المنظمة لهذا النوع من التواصل. التواصل بين المسلمين وغيرهم في الدولة الإسلامية، فقد ضمن الإسلام حقوقاً متعددة لأهل الذمَّة مثلاً، وحذر من الاعتداء عليهم.

إ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خصائص الرسالة الاتصالية الناجحة

خصائص الرسالة الاتصالية الناجحة:   الصراحة غير المتحيزة: هذا يعني أنّها خالية من اللبس وشاملة للحقيقة، وذلك حتّى تتمكّن من الوصول إلى القلب والعقل، وتؤدّي إلى التأثير في معلومات واتجاهات المستقبل. الصحّة أو الضبط: يعني أن تكون سليمة اللغة، وخالية من الأخطاء النحوية أو الإملائية، ومتضمّنة للكلمات الصحيحة في جمل صحيحة وفقرات ذات معنى.  الوضوح: بمعنى أن لا يكون هناك فرصة لوقوع سوء التفاهم، وهذا يتطلّب التأكد من كل كلمة وجملة من العبارات المستخدمة في الاتصال سواء الكتابيّ أو الشفهيّ؛ وذلك لضمان تحقّق فهم المستقبل لها.   الكمال: يجب أن تكون الرسالة الاتصالية كاملة؛ بحيث لا يفترض المرسل أنّ المستقبل يفهم رسالته من أول مرّة، كما لا يحذف أجزاء منها معتمداً على ذات الاعتبار فهم المستقبل لها دون إكمالها؛ فلا مشكلة من تكرار الرسالة أكثر من مرّة.  الايجاز والاختصار: يكون ذلك بحذف المعلومات التي لا فائدة منها، والتي هي مجرّد حشو زائد لا يحقّق هدف الاتصال.  اللطف: يجب أن تكون الكلمات لطيفة وطيّبة؛ لإضفاء المزيد من الاحترام، والتقدير، والسرور على العلاقة بين المرسل والمستقبل.

عناصر الاتصال والتواصل

عناصر الاتصال والتواصل:   المرسل: هو من يقوم بصياغة التعابير والكلام ليصل إلى المعنى المراد حتى يصل للجهة المعنيّة، من ستصله الرسالة وهو المستقبل؛ وهو من يحدّد صفة الرسالة ويقيّمها.  الموضوع الأساسيّ: وهو الرسالة وهي عبارةٌ عن المعلومات المحدّدة لموضوعٍ محدّدٍ سواء كان شخصياً، أو عملياً، أو تعليمياً، ويجب أن يكون نصّها مفهوماً ومتكاملاً.  الوسيلة: وهي الأداة التي تنتقل بها المعلومات، وتعدّ أساس الاتصال وتكون متنوّعة الأشكال، ويمكن أن تكون مرئيّةً أو مكتوبةً أو مسموعةً.  أثر الرسالة: هي ردّة الفعل من المستقبل للرسالة وقد يكون أثرها رجعياً أو سلبياً.

البطالة

البطالة البطالة هي عبارة عن تعبير يطلق على الأفراد اللذين يعيشون بلا عمل, وتعرف أيضا بأنها وجود أفراد في المجتمع قادرين على العمل وسلكوا طرقا كثيرة للبحث عن وظيفة ما ولكنهم لم يحصلوا على فرصة مناسبة لهم. تعد البطالة من القضايا التي تؤثر على المجتمع بشكل سلبي , لانها تنتشر بين فئات الشباب القادرين على العمل لذلك لا تستخدم مطلقا مع كبار السن والاطفال والافراد اللذين يعانون من امراض عقلية وذهنية. معدل البطالة هو النسبة المئوية للبطالة في مجتمع ما , والتي يتم قياسها بالاعتماد على معرفة العدد الاجمالي للافراد القادرين على العمل , ويعتمد تحديد هذا المعدل على معرفه مجموعة من النسب المئوية وهي: ü      التوزيع الجغرافي الخاص بالعاطلين عن العمل . ü      تحديد نسب الذكور والاناث من حيث المشتغلين والعاطلين عن العمل. ü      قياس النسب العمرية للافراد ضمن المرحلة القانونية للعمر الخاص بالعمل والمهن. ü      معرفة نوع التعليم والمستوى الدراسي. أسباب البطالة ·         الهجرة ·         تقلبات الوضع الاقتصادي ·         عدم تناسب أعداد الوظائف ·         عمد تنا